منها الخبز والحليب منزوع الدسم.. 5 أطعمة خطرة على مرضى القلب

تشكل بعض المنتجات الغذائية المتوفرة في الأسواق خطراً على صحة مرضى القلب والشرايين؛ وذلك لاحتوائها على مستويات عالية من الكوليسترول والسكر التي تتسبب في مضاعفات صحية كبيرة لهؤلاء المرضى.

وعلى الرغم من وجود بدائل لهذه المنتجات، إلا أنها لا تقل خطراً عن المنتجات المتداولة التي يتناولها الجميع، لذلك ينصح خبراء التغذية الإكلنيكية مرضى القلب بالحرص عند تناول هذه المنتجات والبدائل حرصاً على سلامتهم.

وفيما يلي نستعرض أبرز الأطعمة التي تشكل خطورة على مرضى القلب:

1- “الخبز”: تحتوي قطعة خبز واحدة على ثلث المدخول اليومي الموصى به من الصوديوم من قبل جمعية القلب الأمريكية، ويمكن استبداله بخبز الشوفان وغيره من البذور التي تحتوي على المزيد من الألياف الطبيعية.

2- “الحليب منزوع الدسم”: يوصي الخبراء باستبداله بمنتجات تحتوي على دهون غير مشبعة كحليب اللوز أو الصويا أو الكاجو، لأنه على الرغم من أنه أفضل لمرضى القلب من الحليب كامل الدسم إلا أنه لا يزال يحتوي على دهون مشبعة.

3- “الصودا منزوعة السكر”: يحذر الخبراء من المحليات الصناعية المستخدمة في المشروبات الغازية منزوعة السكر (الدايت) على المرضى، حيث لا ينبغي اعتبارها بديلاً صحياً وآمناً للسكر، ويمكن استبدالها بالمشروبات الطبيعية المنعشة مثل الشاي المثلج وشراب النعناع.

4- “بدائل الحلوى”: يتم عرضها في الأسواق تحت مسمى “ألواح غرانولا”، وهي حلوى تحتوي على المكسرات الممزوجة بالمحليات الصناعية والسكريات المضافة، والتي تشكل خطراً على صحة مرضى القلب والشرايين، وينصح باستبدالها بالفاكهة المجففة.

5- “السمن”: تحتوي منتجات السمن على زيوت مهدرجة ضارة بصحة القلب والشرايين لرفعها مستويات الكوليسترول في الدم، ويُنصح باستبدالها بزيت الزيتون أو زيت الكتان لاحتوائهما على مستويات قليلة من الدهون المشبعة وعدم وجود دهون متحولة بهما.

 

شاهد أيضاً

فواكه يعزز تناولها “بشكل كبير” كفاءة النوم

يمكن أن تؤثر الظروف الطبية والتزامات العمل على جودة النوم بشدة، ولكن يمكن التخفيف من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *