5 أطعمة تساعد في إذابة الدهون المتراكمة على الكبد

الكبد الدهني هو مصطلح يصف تراكم الدهون في الكبد، في حالة زيادة نسبة الدهون الموجودة به على 10% من وزن الكبد، الأمر الذي يجعل هذا العضو الحيوي عُرضة لمضاعفات خطيرة مثل تشمع أو تضخم أو تليف الكبد.

ويُنصح مرضى الكبد الدهني عادةً باتباع نظام غذائي خالٍ من الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة، مع التقليل من تناول السكريات والمعجنات والإكثار من الفواكه والخضراوات الطازجة.

وفيما يلي نستعرض أبرز الأطعمة التي تساعد في إذابة دهون الكبد:

1- “الثوم”: يحتوي على مواد كيميائية طبيعية نشطة مثل الأليسين المفيدة في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، كما يحتوي على مضادات أكسدة تساهم في تجديد الخلايا والتخلص من الدهون المتراكمة.

2- “الشاي الأخضر”: يمتاز بقدرته على منع تراكم الدهون في الكبد بفضل احتوائه على مادة البوليفينول، كما تفيد هذه المادة في الوقاية من الإجهاد التأكسدي والنتري، والاستجابة الالتهابية في الجسم مما يعزز من صحة الكبد.

3- “الهندباء”: وتحتل هذه العشبة مكانة كبيرة بين الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تحسين وظائف الكبد، واستقلاب الدهون المتراكمة فيه، فضلاً عن تأثيرها كمضاد للروماتيزم والسكري والالتهابات.

4- “الأحماض الدهنية أوميغا3”: تعمل على تحسين مستويات الدهون في الكبد ومستويات الكولسترول في الدم، وتتواجد بوفرة في الأسماك خصوصاً السلمون والسردين، إلى جانب بعض الحبوب والبذور مثل بذور الكتان.

5- “الأفوكادو”: تساعد هذه الفاكهة الاستوائية على تقليل نسبة السكر في الدم ومنع الإجهاد التأكسدي في الجسم، وبالتالي التقليل من خطر تراكم الدهون في الكبد، حيث تُعد مصدراً غنيّاً بالدهون الصحّية.

شاهد أيضاً

بدون تاريخ الميلاد.. هذه الطريقة الحسابية تقيس عمرك الفعلي

عندما يتحدث الناس عن أعمارهم فهم يستندون في الغالب إلى تاريخ الميلاد، لكن الإنسان قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *