مجلس الصحة الخليجي ينشر دليلاً لأهم المشروبات الساخنة وفوائدها

تزامناً مع دخول فصل الشتاء وأنخفاض دراجات الحرارة خلال هذه الأيام نشر مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي عبر حساباته الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي دليلاً حول أشهر المشروبات الساخنة وكيفية جعلها صحية وما يحتويه كل نوع من فائدة صحية على جسم الأنسان.

وذكر الدليل في صفحاته الـ 17 العديد من المشروبات الساخنه التي تتناسب مع اجواء فصل الشتاء منها الكرك، حيث أن أبرز فوائدة أحتوائه على الزنجبيـــل الذي يســـاهم فـــي التقليـــل مـــن الغثيـــان ويحتـــوي علـــى مضـــادات الأكسدة التي تساعد في منع الإصابة بأمراض القلب وغيرها، وخلاله شدد المجلس على اختيار حليب غير محلى في الكرك والابتعاد عن إضافة السكر.

و من المشروبات أيضاً القهوه التي تســـاهم فـــي التقليـــل مـــن الإصابـــة بالعديـــد من الأمـــراض منهـــا الاكتئـــاب والأمـــراض العصبية عند تناولها باعتدال وبحســـب الكميات الموصى بها وهي 400 ملغم باليوم أي ما يعادل 4 أكواب من القهوة السوداء.،والابتعاد عن إضافة الشـــراب المحلى لها مثل لاتيه الفانيلا وغيره.

و شراب الشوكولاته الساخنة مع إضافة القرفة لها حيث تساعد القرفه على خفض مســـتوى الســـكر في الدم وذلـــك من خلال تحفيز خلايا الجسم على الاستفادة من هرمون الإنسولين، إضافة إلى أن الشوكولاته الداكنه غنية بمضـــادات الأكســـدة التي تســـاعد فـــي الحمايـــة مـــن أمـــراض القلـــب والأوعيـــة والدموية.

ومشروبـــــات الأعشـــــاب التي تستخلص من النباتات والفواكه والبذور المجففة وغالًبا لا تحتوي على الكافيين مثـــــــــل شاي الــزنجبيل الذي يخفف آلام المعدة والانتفاخات والغثيان، وشاي الــــــنعناع الذي يساعد في حالات عسر الهضم والانتفاخات والغازات ويساهم في التقليل من التوتر.

إضافة إلى مشروب الكركم الغني بمضادات الأكســـدة ومضـــادات الإلتهابـــات ، وشاي الــــبابونج الذي يقلل من الاصابه بامراض القلب لأحتوائه على نســـبة عالية من مضادات الأكســـدة مما قد يساعد في التقليل من الإصابة بأمراض القلب.

والشاي أكثر المشروبات انتشاراً في العالم من بعد الماء، وحيث أن جميع أنواعه يتم اســـتخلاصها من نبات زهرة الكاميليا الصينية، ولكن تختلف نكهات وأنواع الشـــاي حسب مكان حصاد الأوراق وطريقة زراعتها ومعالجتها، ومن أكثر أنواع الشاي شهرة: الشاي الأسود ( وهو الأكثر شعبية عالميًا) والشاي الأخضر والشاي الأبيض حيث يتميز الشاي لأحتوائه على مضادات أكسدة التي تحمي من الأمراض المزمنة ويحتوي على مادة الفلافونويد التي تساهم في تحسين صحة القلب ، كما أنه يساعد على زيادة اليقظة وتحسين الانتباه والنشاط .

ولكوب شاي صحي ابتعد عن إضافة السكر حيث أن تناول 2-3 أكواب من الشاي غير المحلى يومًيا يرتبط بتقليل مخاطرالوفاة المبكرة والسكتة الدماغية ومنع مرض السكر من النوع الثاني.

وشدد المجلس من خلال الدليل على التوقف عــــــن شــــــــرب مــشــروبـــــــــــات تحتـــوي علـــى الكافييـــــن قبـــل مـــا يقـــارب 6 ساعات من موعد النوم لتجنب اضطرابــــات النـــــوم والأوراق.

ونوه مجلس الصحة الخليجي إلى أن من يستخدم العسل بديلأ صحي عن السكر وأنه لا ضرر منه فلابد أن يكون استهلاك العسل بكميات محدودة لأن الاستهلاك اليومي والزائد من العسل يسبب خطورة على صحتك مقارنًة بفوائده الأخرى

وذكر مجلس الصحة الخليجي أن شراب الزنجبيل آمن عند تناوله بالكميات الطبيعيـــة، ولكن عند تناوله بكميات كبيره، قد تعرض الاشخاص الذين يســـتخدمون أدوية مضادة للجلطات (مسيلات الدم) مثل الوارفارين والأسبرين لخطر النزيف .

وكشف الدليل حول ما يشاع كثيـــًرا أنه هنـــاك أنواع شـــاي مخصصة لخفض الـــوزن وحرق الدهون لكن الحقيقة هي أنه لا توجد طريقة ســـحرية لخســـارة الوزن دون اتباع نظام غذائي متوازن مع ممارسة النشاط البدني بانتظام.

شاهد أيضاً

وقاء: لا مخاطر على الثروة الحيوانية بالمملكة من الحمى القلاعية

أكد المركز الوطني للوقاية من الأمراض الحيوانية ومكافحتها «وقاء»، أنه لا يوجد مخاطر على الثروة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *