يصيب الأطفال غالبًا.. ماذا نعرف عن سرطان العين «الورم الأرومي الشبكي»؟

مرض الورم الأرومي الشبكي، هو مرض يصيب إحدى العينين أو كلتيهما، ويعد من الأشكال النادرة لسرطان العين وينشأ في الشبكية.

وذكرت قناة الشرق في تقرير لها –عبر حسابها بموقع تويتر- أن الورم الأرومي الشبكي غالبًا ما يصيب الأطفال، ومن النادر ان يصيب البالغين.

وأضافت أن أعراض الورم الأرومي الشبكي تتضمن ضعف البصر واحمرار العين وتورمها، ووجود لون أبيض في «البؤبؤ»، أو ظهور العينين وكأنهما تنظران لاتجاهين مختلفين.

وأشارت قناة الشرق إلى ضرورة زيارة الطبيب عند ملاحظة أي تغير مثير للقلق في عيني الطفل، وأنه إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بالمرض فيجب إخبار الطبيب قبل الإنجاب.

ويحدث الورم الأرومي الشبكي عند حدوث طفرات وراثية في الخلايا العصبية الموجودة في الشبكية، وتؤدي الطفرات إلى استمرار الخلايا في النمو والتكاثر، بينما تموت الخلايا السليمة.

ويتشكل الورم من كتلة الخلايا المتراكمة، ومن الممكن ان يصيب أجزاء اعمق في العين وأعضاء أخرى قريبة من العين. وقد ينتشر في أجزاء أخرى بالجسم مثل الدماغ والعمود الفقري.

ولا يعرف تحديدًا سبب حدوث الطفرة الوراثية المسببة للسرطان، ومن الوارد ان يكون الطفل المصاب قد ورث طفرة جينية من أبيه أو أمه.

وأشار التقرير إلى أن إجراء اختبار الجينات لدى العائلات التي لديها تلك الطفرة هو الحل الأمثل للوقاية، لتحديد ما إذا كان سبب الطفرة موروث أم لا، ويتيح للعائلة التخطيط للرعاية الطبية المبكرة قبل الولادة أو بعدها مباشرة، حيث تكون فرصة العلاج والشفاء أكبر.

شاهد أيضاً

وكيل “الخارجية”: تأشيرة المرور متاحة لجميع الجنسيات

أكد وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية علي اليوسف، أن تأشيرة المرور للزيارة للقادمين جواً إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *