وزير الثقافة: العلا ضمن «عجائب الدنيا السبع» لعام 2023 في قائمة «كوندي ناست»

كشفت قائمة «كوندي ناست» المتخصصة في السفر والسياحة، إدراج مدينة العلا ضمن «عجائب الدنيا السبع» لعام 2023، وغرد وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان عبر حسابه في تويتر: «العلا بجمالها المتفرد وطبيعتها الخلابة ضمن عجائب الدنيا السبع لعام 2023 في قائمة كوندي ناست».

ووصفت في تقرير لها نشرته عبر موقعها الإلكتروني، مدينة العلا، بأنها مكان ذو تاريخ غير عادي وتراث ثقافي، ومع نهاية عام 2022 فتحت أبوابها رسمياً للزوار، إذ كُشِفَ النقاب عن قطعة قطعة أثرية عمرها أكثر من 200,000 عام من التاريخ العربي.

وأضافت: تقع العلا في قلب الصحراء الشمالية الغربية للمملكة العربية السعودية، ولا يزال الكثير منها غير مكتشف أيضاً. وتشير التقديرات إلى أنه تم حفر أقل من 5 في المائة من الموقع. ويشتهر موقع الحِجْر المدرج ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو بمقابره الضخمة المنحوتة في منحدرات من الحجر الرملي الأحمر.

وتابعت: مدينة العلا القديمة هي عبارة عن متاهة من المنازل المهجورة من الطوب واللبن التي تتناثر فيها الأشكال الترابية للصحراء، هناك فنون صخرية قديمة ومطاعم من أشهر الطهاة، بما في ذلك المطعم الفاخر في قاعة المرايا في العلا، الذي افتتحه الشيف الإنجليزي جيسون أثيرتون الحائز على نجمة ميشلان.

وتمتلك العلا العديد من الوجهات والتفاصيل التاريخية الضاربة في عمق التاريخ، ما يجعلها موقعا تراثيا استثنائيا، لما تتمتع به من خصائص طبيعية نادرة ومبهرة، قد لا تتوفر في أي موقع آخر بالعالم.

وتحتضن مدينة العلا تراثاً يعود بالزائر إلى آلاف السنين، كما تعد البلدة القديمة إحدى المواقع الأثرية الـ4 التي تعرف كوجهات سياحية على مدار العام، وتضم موقع الحِجْر الأثري ودادان وجبل عكمة، إذ يضم «الحِجْر» مقابر أثرية محفوظة وواجهات مزخرفة تعود للفترة بين القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي، وكذلك دادان التي كانت من أكثر المدن تطوراً خلال الألفية الأولى قبل الميلاد في شبه الجزيرة العربية، وجبل عكمة بما يحتويه من كتابات ونقوش ورسوم أثرية تعود إلى الحضارتين الدادانية واللحيانية.

شاهد أيضاً

يؤثر في القلب والجهاز الهضمي.. تعرف على أضرار الإفراط في تناول الفستق

يحتوي الفستق على نكهة زبدية لذيذة لذلك يفضله الكثيرون، لأنه أيضًا له فوائد صحية كثيرة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *