الإعلان عن مؤشر الصحة النفسية 2022 بالمملكة: انخفاض معدل انتشار أعراض الاكتئاب

أعلن المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، عن نتائج مؤشر الصحة النفسية في المملكة لعام 2022م، كاشفًا أن المملكة تحقق مستويات أقل في معدلات انتشار أعراض الاكتئاب والقلق العام، بالمقارنة بدول العالم.

وكشف المركز أن المؤشر يظهر انخفاض معدل انتشار أعراض الاكتئاب والتي بلغت النسبة فيها (12.7%)، وذلك مقارنة بنسبة (13.8%) في عام 2020.

ولفت إلى أن معدل خطورة الإصابة بالاكتئاب أعلى لدى الفئة العمرية أكثر من 60 سنة مع احتمالية أعلى للإصابة لدى الإناث، موضحًا تزايد معدلات خطورة الإصابة إذا كان الدخل أقل عن 5 آلاف ريال.

وأوضح المركز أن أعراض الاكتئاب تكون أعلى بنسبة طفيفة لدى غير المتزوجين، كما تزيد احتمالية الإصابة لدى الأشخاص الذين لا يمارسون نشاطًا بدنيًّا، ويعاني الأشخاص أصحاب الأوزان الأقل من المعدلات الطبيعية من أعراض اكتئاب أشد من غيرهم، موضحًا ارتباط التطوع بتخفيف أعراض الاكتئاب، مقابل زيادة التدخين من معدلات خطورة الإصابة به.

وأفاد المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية أن مؤشر القلق العامّ ارتفع بشكل طفيف بالمقارنة مع 2020م، وأظهر المؤشر أعراضًا أشد لدى الفئة العمرية الأقل من 20 والأكثر من 60 عامًا.

وأظهر المؤشر احتمالية أعلى لدى الإناث للإصابة بأعراض القلق العامّ، مع وجود ارتباط لارتفاع أعراض القلق في حال عدم وجود دخل ثابت أو الدخل الأقل من 5 آلاف ريال مع وجود ارتفاع طفيف لدى المتزوجين مقارنة بغير المتزوجين بالإصابة بأعراض القلق.

وأوضح ارتباط ممارسة النشاط البدني باحتمالية أقل للإصابة بأعراض القلق، كما يعاني أصحاب الوزن الأقل من المثالي أو المصابين بالسمنة من أعراض القلق أكثر من غيرهم.

وأشار المركز إلى أن المؤشر يظهر انخفاضًا ملحوظًا في أعراض القلق لدى من يمارسون أعمالًا تطوعية أو هوايات يومية، كما ارتبط التدخين بمعدلات قلق أعلى من غير المدخنين.

شاهد أيضاً

وكيل “الخارجية”: تأشيرة المرور متاحة لجميع الجنسيات

أكد وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية علي اليوسف، أن تأشيرة المرور للزيارة للقادمين جواً إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *