فلكية جدة: رصد كوكب المشتري في أقرب نقطة له من الشمس مساء اليوم

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن كوكب المشتري يرصد مساء اليوم الجمعة في سماء المملكة والوطن العربي، وهو في أقرب نقطة له من الشمس (الحضيض)، وستكون المسافة التي تفصله عن الشمس 740 مليون كيلومتر.

وأوضحت فلكية جدة -عبر تويتر- أنه سيتم رصد كوكب المشتري بعد غروب الشمس وبداية الليل، فوق الأفق الجنوبي الغربي، ويبقى مرئيًا لعدة ساعات، ويظهر في الأسفل قرب الأفق الزهرة وزحل.

وأضافت فلكية جدة أنه المشترى سيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم «أقمار غاليلو» وهي: «غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا» حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وتابعت فلكية جدة أن نقطة الحضيض للمشترى تحدث بعد عدة أشهر من وصول الكوكب إلى حالة التقابل مع الشمس في سماء الأرض، في 26 سبتمبر الماضي، عندما مرت الأرض في مدارها بين المشتري والشمس.

وأشارت فلكية جدة على أن مدار المشتري بيضاوي الشكل وليس دائريًا؛ لذلك تختلف المسافة بين المشتري والشمس، وبالمثل، فإن مدار الأرض بيضاوي الشكل وليس دائريًا وتختلف المسافة بيننا وبين الشمس، حيث يستغرق المشتري 11.9 سنة أرضية ليكمل دورته حول الشمس، في حين تستغرق الأرض عامًا واحدًا.

وأضافت أن حضيض الأرض -أو أقرب نقطة إلى الشمس- يحدث كل عام في نحو 4 يناير، أما بالنسبة لكوكب المشتري فوصوله إلى الحضيض ليس متناسقًا تمامًا.

شاهد أيضاً

“أفضل وظيفة” في 2023.. راتبها يتجاوز 100 ألف دولار ولا تتطلب شهادة جامعية!

قد تجتاح موجة متزايدة من تسريحات العمال وادي السيليكون، لكن أهم وظيفة في السوق لاتزال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *