5 فوائد لمنظفات الشعر الطبيعية المصنوعة منزليًا

تعتبر العناية الطبيعية بالشعر اتجاهاً شائعاً اكتسب زخماً في السنوات الأخيرة. إذ يلجأ الكثير من الناس إلى منظفات الشعر الطبيعية كطريقة لتنظيف شعرهم دون استخدام مواد كيميائية قاسية. حيث تعتبر منظفات الشعر الطبيعية المصنوعة منزليًا بديلاً رائعًا للمنتجات التي يتم شراؤها من المتجر؛ لأنها غير مكلفة وسهلة الصنع وخالية من المواد الكيميائية.
وفي تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص، عدد بعض هذه الخلطات الطبيعية المصنوعة منزليًا وفوائدها الصحية:

1. خالية من المواد الكيميائية
تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لاستخدام منظفات الشعر الطبيعية المصنوعة منزليًا في أنها خالية من المواد الكيميائية القاسية. حيث تحتوي العديد من منتجات العناية بالشعر التي يتم شراؤها من المتاجر على مواد كيميائية مثل الكبريتات والبارابين والعطور الصناعية التي يمكن أن تجرد الشعر من زيوته الطبيعية وتتسبب في تلفه.
من ناحية أخرى، تستخدم منظفات الشعر الطبيعية المصنوعة منزليًا مكونات طبيعية لطيفة على الشعر وفروة الرأس.

2. قابلة للتخصيص

فائدة أخرى لاستخدام منظفات الشعر الطبيعية هي أنها قابلة للتخصيص. يمكنك تفصيل الوصفة لتناسب نوع شعرك واحتياجاتك؛ فعلى سبيل المثال، إذا كان شعرك جافًا يمكنك إضافة المزيد من الزيوت إلى الوصفة لتوفير ترطيب إضافي. اما إذا كان شعرك دهنيًا يمكنك إضافة المزيد من الخل أو عصير الليمون للمساعدة في موازنة درجة حموضة فروة الرأس.

3. تعيد درجة الحموضة الطبيعية للشعر

منظفات الشعر الطبيعية المصنوعة منزليًا هي صودا الخبز وخل التفاح. ويعتبر هذا الغسول رائعًا لإزالة المواد المتراكمة من منتجات الشعر واستعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية للشعر.
ولعمل هذا الشطف، اخلطي ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع كوب من الماء وملعقة كبيرة من خل التفاح. ضعي المزيج على شعرك وفروة رأسك، ودلكي المزيج ثم اشطفيه بالماء.

4. مزيل سموم طبيعي

منظف طبيعي آخر للشعر مصنوع منزليًا هو طين البنتونيت وقناع خل التفاح. فطين البنتونيت هو مزيل طبيعي للسموم يمكن أن يساعد في إزالة الشوائب والتراكم من الشعر وفروة الرأس.
ولعمل هذا القناع، اخلطي ملعقة كبيرة من طين البنتونيت مع ملعقة كبيرة من خل التفاح وماء كافٍ لعمل عجينة. ضعي المعجون على شعرك وفروة رأسك ودلكي به ثم اتركيه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء.

5. مرطب طبيعي

أخيرًا ، يعتبر جل الصبار والعسل أيضًا منظفًا طبيعيًا رائعًا للشعر في المنزل؛ فجل الصبار مرطب ومهدئ للشعر وفروة الرأس، في حين أن العسل مرطب طبيعي يمكن أن يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة.
ولعمل هذا المطهر، اخلطي كوبًا واحدًا من جل الصبار مع ملعقة كبيرة من العسل. ضعي المزيج على شعرك وفروة رأسك ودلكي المزيج، ثم اشطفيه بالماء.
في الختام ، تعتبر منظفات الشعر الطبيعية المصنوعة منزليًا بديلاً رائعًا للمنتجات التي يتم شراؤها من المتجر. فهي خالية من المواد الكيميائية القاسية وقابلة للتخصيص وسهلة الصنع.

شاهد أيضاً

قبعة “ذكية” لعلاج أمراض الدماغ ومنها ألزهايمر.. بتوقيع روسي

ابتكر علماء روس غطاء للرأس لعلاج أمراض الدماغ، خاصة مرض الزهايمر، بحسب ما نقلت وسائل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *